الفعاليات

لقاء حواري بعنوان” أثر البطالة على مستقبل الشباب”

نظم مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة و التنمية لقاء حواري بعنوان” اثر البطالة على مستقبل الشباب”مع مجموعة من الشباب، في قاعة مطعم التايلندي، يوم الخميس الموافق 24/11/2016، و قد استضاف به أ. نضال غبن – مدير مركز الديمقراطية و حقوق العاملين في غزة.

بدء اللقاء بكلمة ترحيبية أ. محسن ابو رمضان عن مركز د. حيدر عبد الشافي، و أكد بها على أهمية هذا الموضوع الذي يؤرق الشباب الناتج عن الحصار المستمر اكثر من 9 سنوات و ثلاث عمليات عدوانية واسعة شنها الاحتلال الاسرائيلي على شعبنا، حيث ادى الحصار و العدوان الى ارتفاع معدل البطالة في المجتمع و التي وصلت الى 60% وهي النسبة الاعلى بالعالم، كما أشار الى النتائج الاجتماعية الكارثية خصيصا اذا ادركنا ان هناك 18.000 خريج سنويا و لم يجدوا فرص عمل.

و من جهته قال أ. نضال غبن في ظل ارتفاع مؤشر البطالة و الذي يأخذ منحنى تصاعدي، يجب علينا ايجاد حلول ابداعية لهذه الآفة، العمل على تفعيل قانون الضمان الاجتماعي بشكل كامل و تطبيق الحد الادنى للأجور و تعزيز المشاريع الصغيرة من اجل بناء مجتمع منتج، و أكد ايضا على اهمية تشكيل جسم شبابي قوي و مستقل و منظم ليكون قوة ضاغطة على صناع القرار بإيجاد حلول لمشكلة البطالة و تفعيل دور الشباب في المجتمع و اتخاذ القرار.

و من جهته طالب الشاب محمد السكني بأن تتولى مؤسسات المجتمع المدني بمطالبة الجهات الحكومية الرسمية بالتعاون لإيجاد حل لمشكلة البطالة و التوقف عن استغلال قدرات الشباب لتحقيق مصالحهم الخاصة، و اشارت هدى عبد العزيز بأهمية تفعيل دور القطاع الزراعي و الصناعي لإيجاد فرص عمل و خلق مجتمع منتج و ليس فقط مستهلك.

و طالب أ. محمد عطا الله الذي أدار الجلسة وزارة العمل و الجهات المختصة الاخذ بعين الاعتبار السياسات و التوجيهات التي تساهم في تخفيض نسبة البطالة بين الشباب و ايجاد فرص عمل و ربط المجال التعليمي في سوق العمل و دعم اعمال ريادية و مشاريع صغيرة.

يأتي هذا النشاط في إطار مشروع تمكين الشباب كقادة للتغيير الذي ينفذه مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة و التنمية بتمويل من الوقفية الاوروبية لدعم الديمقراطية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق