الفعاليات

مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية ينظم لقاء بعنوان “أهمية الانتخابات بالمسار الديمقراطي”

 

نظم مركز د. حيدر عبد الشافي لقاءً حوارياً مع مجموعة من الشباب في مقره في غزة وذلك تحت عنوان ” أهمية الانتخابات بالمسار الديمقراطي ”

بدأ اللقاء بمداخلة من أ. محسن ابو رمضان من مركز د. حيدر ، حيث اكد على أهمية إجراء الانتخابات بوصفها وسيلة ديمقراطية وعصرية لتحقيق المشاركة والمسائلة والمحاسبة وبأنها حق دستوري كفله القانون الأساسي الفلسطيني ، مشدداً على أهمية تجاوز كافة المعيقات التي تحول دون اجراء انتخابات السلطات المحلية ، لأن نجاحها سيشكل مدخلاً هاماً يمكن البناء عليه باتجاه اجراء الانتخابات لكافة الهيئات التمثيلية الفلسطينية وخاصة للمجلس التشريعي والوطني والرئاسة تنفيذاً لاستحقاقات اتفاق القاهرة .

واشار إلى ان خارطة الطريق المفضلة كانت تتجسد بالاتفاق على حكومة وحدة وطنية وتفعيل الاطار القيادي المؤقت ل م.ت ، ف ، والتحضير لاجراء الانتخابات العامة ضمن جدول زمني محدد ومتوافق عليه ، ولأن ذلك تعثر بسبب استمرار المشاحنات والتجاذبات السياسية فقد تأمل نشطاء المجتمع المدني ان تكون الانتخابات البلدية مدخلاً من الاسفل إلى الأعلا باتجاه اعادة بناء مؤسسات النظام السياسي على قاعدة من الشراكة وبدون اقصاء .

وأكد على أهمية تشكيل كتلة التحالف الديمقراطي والتي يجب ان تلعب دوراً باتجاه اختيار مسار سياسي واجتماعي جديد مبنى على التمسك بالمبادئ الوطنية والديمقراطية والحقوقية والتنموية ، بوصفه قادر على تجاوز حالة الاستقطاب السياسي الحاد بين الكتلتين الأكبر فتح وحماس وبوصفه يستطيع ان يخلق حالة من التكامل باللوحة السياسية الفلسطينية .

وعند فتح باب النقاش اكد الشباب على أهمية اجراء الانتخابات لعلها تشكل خشبة الخلاص باتجاه انهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق