الفعاليات

المركز يستضيف مدير برنامج الامم المتحدة الانمائي في غزة حول تقرير ” غزة ثلاثة سنوات على العدوان “

عقد مركز د. حيدر عبدالشافي للثقافة والتنمية لقاءاً حوارياً مع مجموعة من الشباب والمهتمين تحت عنوان ” تقرير برنامج الامم المتحدة الانمائي بخصوص ثلاثة اعوام على بعد عدوان 2014على قطاع غزة و 10 اعوام من الحصار” باستضافة الاستاذ باسل ناصر مدير مكتب  UNDPفي غزة  .

وبدء اللقاء الاستاذ / محسن ابو رمضان ممثلا عن المركز مشدداً على أهمية هذا التقرير الذي يبرز التداعيات الانسانية الخطرة على الواقع الاقتصادي والاجتماعي في قطاع غزة من خلال ارتفاع معدلات الفقر والبطالة بنسب قياسية وغير مسبوقة ووصلت الى 60 % بين صفوف الشباب وهي الأعلى بالعالم ، بالإضافة الى شح وتلوث المياه بنسبة لا تقل عن 90 % الى جانب انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة ، الى جانب انعدام الامن الغذائي بنسبة لا تقل عن 49 % كل ذلك مصحوبا بحصار مديد وطويل منذ اكثر من عشر سنوات لم يوفر بيئة تنموية مناسبة وادى الى تعزيز التقهقر والتخلف الاقتصادي والاجتماعي وادى الى مظاهر مختلفة تأثرت بها القطاعات الاجتماعية المتعددة و ابرزها قطاع الشباب .

وبدء الاستاذ / باسل ناصر حديثه بأهمية قيام الشباب بدور بناء لإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية والاهتمام بالمبادرات الفردية والجماعية التي تعزز من مكانتهم بالمجتمع وتلفت نظر صناع القرار بضرورة توفير بيئة انتاجية وتنموية للحد من ظاهرة البطالة والفقر بين صفوف الشباب عن طريق تنفيذ مشاريع تشغيلية معتمدة على الذات .

وأشار بأن برنامج الأمم المتحدة UNDP وغيره من البرامج على استعداد للمساهمة في توفير الامكانيات المناسبة لمثل هذه المشاريع تساهم في تخفيف نسبة البطالة والفقر خاصة بين صفوف الشباب مشيرا ايضا ان اذا تم فتح المعبر واصبح هناك ظروف ملاءمة للسفر ليس من الخطأ التوجه لبلدان الخليج وبلدان العالم للعمل ضمن فكرة الاعارة وهذا يساهم في تخفيف البطالة وتقوية الاقتصاد الوطني ، وموكدا في نفس الوقت على أن المخرج في قطاع غزة هو مخرج سياسي يكمن من خلال وجود حكومة وفاق وطني وبرامج تنموية مسؤولة تستطيع ان تصيغ الخطط وتعظم المنفعة لصالح القطاعات الاجتماعية  المهمشة وعملية التنمية في قطاع غزة وفي فلسطين بصورة عامة .

من جانبه اكد الاستاذ / مازن البنا  في مداخلة له على أهيمه  الدور الذي يلعبه برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP  بتقديم المشاريع التنموية في القطاع واكد ايضا على ان يقوم UNDP  بتقديم المساعدة للخرجين والعاطلين من خلال تشجيعهم على تبني المشاريع الصغيرة والمبادرات الفردية والجماعية والعمل على تمويلها ويكون ذلك ضمن برامج UNDP  بالشركة مع مؤسسات المجتمع  المدني .

وفي مداخلة الكاتب الاعلامي الاستاذ /هاني حبيب أكد على أن مبادرات الشباب مهمة باتجاه الضغط والتأثير الى جانب ضرورة التواصل ع المجموعات الشبابية الموجودة بالعالم لكسر عزلة شباب قطاع غزة والبحث عن الاهتمام بقضايا مشتركة تنعكس بالفائدة والايجابية لصالح الشباب في المجتمع في قطاع غزة.

وفي ناهية اللقاء أكد الحضور علي اهمية التواصل مع المجموعات الشبابية بالعالم لكي يساعد ذلك على تعزيز أفكار مهنية مشتركة كما يعمل  الى كسر العزلة واستنهاض حالة التضامن مع شعبنا لمواجهة الحصار الذي يشكل عقاباً جماعياً ومخالفاً للقانون الدولي .

انتهى ….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق