الفعاليات

مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية يحي اليوم العالمي ” للعدالة الاجتماعية “

احي مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية اليوم العالمي الذي اقرته الامم المتحدة للعدالة الاجتماعية وذلك في 20/2 من كل عام بتنظيم حلقة نقاش بمشاركة مجموعة من الطلبة داخل جامعة غزة .
افتتح الحلقة أ. يعقوب النملة من نشطاء المركز مؤكداً على أهمية هذا اليوم وزيادة الوعي الثقافي به من اجل زيادة القدرات المعرفية لدى الشباب والطلبة .
وقام أ. محسن ابو رمضان ممثلاً عن المركز بتقديم مداخلة أكد بها على اهمية هذا اليوم لما له من التأكيد على أهمية تعزيز الايمان بقيمة العدالة الاجتماعية في زمن العولمة الرأسمالية التي ادت إلى تعميق التمايز الاقتصادي بين البلدان وزيادة فجوات الفقر والتهميش والاقصاء الاجتماعي على المستوى العالمي بين بلدان المركز والمحيط وكذلك داخل بعض بلدان ما يسمى بالعالم الثالث.
وشدد ابو رمضان على أهمية زيادة دور الدولة بالحماية الاجتماعية من اجل توفير شبكة امان اجتماعي للفئات الفقيرة والمهمشة والضعيفة بالمجتمع، وعدم اتاحة المجال المطلق لقوى السوق والمنافسة الحرة التي تحقق الربح على حساب السواد الاعظم من الفقراء .
واشار إلى أن مفهوم العدالة الاجتماعية والقائم على التوزيع العادل للثروات وحق المواطنين بصورة ديمقراطية وحرة بالوصول إلى الفرص والموارد على قاعدة المساواة وعدم التمييز الامر الذي يتطلب الربط ما بين العدالة الاجتماعية والديمقراطية .
وأكد على أهمية ضمان الحكم الرشيد المبنى على الانتخابات الدورية وآليات من المسائلة والمشاركة والتداول السلمي للسلطة وسيادة القانون واحترام الحريات العامة بوصف ما تقدم يشكل شروطاً هامة من اجل تحقيق العدالة الاجتماعية .
ودعا الطلبة المشاركين بحلقة النقاش إلى زيادة الوعي والتثقيف بالموضوعات الاجتماعية والانسانية والحقوقية من اجل تعزيز القدرات المعرفية ذات الطبيعة الانسانية والعالمية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق