الفعاليات

تنظيم رحلة سياحية لمواقع اثرية

تنظيم رحلة سياحية لمواقع اثرية

قام مركز د. حيدر عبدالشافي للثقافة والتنمية وبالتنسيق مع منظمة الإغاثة الأولية الدولية بتنظيم رحلة سياحية لمجموعة مع رواد المركز الى منطقة دير سانت هيلاريون ” تل ام عامر ”

وقد قام المرشد السياحي بتقديم عرض مفصل حول المكان والذي تم اكتشافه عام 1997 م من قبل دائرة الاثار في غزة وتبلغ مساحته حوالى 14500 متر مربع وتمتد الفترة الزمنية التي ينتمي اليها هذه الاثار من القرن الرابع الى القرن التاسع الميلادي “أي من الحقبة الرومانية الى العصر العباسي ” ، كما يعتبر هذا الموقع الاقدم على مستوي الارض المقدسة لان تأسيس الدير كان علي يد القديس هيلاريون الذي يعتبر ” أب ” الرهيبة الفلسطينية .

ينقسم الدير الى قسمين معماريين القسم الكنسي الى الجنوب اما القسم الثاني الذي يقع في الشمال فله علاقة بممارسة الطقوس ويتكون من :-

1- الفناء .

2- قاعة الطعام .

3- سكن الرهبان .

4- حوض التعميد .

5- الكنيسة الصغيرة .

6- الكنائس .

7- الديماس .

8- الحمام .

9- الفندق .

10- البئر .

11- ارصفة الفسيفساء .

وتحدث المرشد ايضاً انه تم اطلاق برنامج الترميم وعطاء القيمة للموقع وللتدريب على المهن المتعلقة بالتراث بإدارة منظمة الاغاثة الاولية الدولية .

وبدره قام أ. محمد عطاالله من متطوعي المركز بشكر المرشد على العرض المميز الذي قدمه للزوار ، واكد على اهمية المحافظة واعادة ترميم المناطق الاثرية والعمل على حمايتها والحفاظ عليها للأجيال القادمة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق