الفعاليات

مركز إبداع المعلم بالشراكة مع مركز د.. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية ينظمان مؤتمراً بعنوان ” الحق في التعليم في قطاع غزة ، صور الإنتهاكات وضمانات الحماية في ظل الحصار ” .

شارك مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية مركز إبداع المعلم والإئتلاف التربوي الفلسطيني في تنظيم مؤتمر بعنوان ” الحق في التعليم في قطاع غزة ، صور الإنتهاكات وضمانات الحماية في ظل الحصار ” .

ركز المؤتمر على الحق بالتعليم بقطاع غزة وأبرز أهم الإنتهاكات وخاصة الممارسة من قبل الإحتلال تجاه الحق بالتعليم والناتجة عن سياسة الحصار والعدوان والقيود على حرية  الحركة ودخول المواد اللازمة لعملية البناء والتشييد والمستلزمات اللوجستية لإستمرارية العملية التعليمية .

وشدد المشاركون على الهدف الرابع من أهداف الألفية الخاصة بالتنمية المستدامة 2030 والتي تؤكد على ضمان تعليم جيد ومنصف وعادل وشامل ومستدام لكافة أفراد المجتمع وعلى قاعدة المساواة وعدم التمييز .

حيث أبرز المشاركون التقويض المنهجي المنظم من قبل الإحتلال لهذا الهدف .

وطالب المشاركون بتحييد الإنقسام عن العملية التعليمية وحذروا من تداعياته على ضمان الحق بالتعليم مع التركيز على ضرورة تحقيق منهاج وطني ديمقراطي يساهم في إعمال العقل والتفكير النقدي والإبداعي بدلا من النقل والتلقين .

كما حذروا من مخاطر تجفيف الموارد المالية للأونروا الأمر الذي سينعكس بالسلب على المسار التعليمي .

وأوصوا بأهمية التكامل بين جميع الأطراف المؤثرة بالعملية التعليمية وخاصة الحكومة والأونروا والقطاع الخاص ومنظمات العمل الأهلي  .

إلى جانب التنسيق والتكامل بين الأسرة والمدرسة .

يذكر أن المؤتمر عقد بتاريخ 5/3/2020 في فندق الروتس في مدينة غزة .

إنتهى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق